اسطورة المنتديات
مرحبا بك في منتدانا تسجل وتميز معنا نحن نرحب بك في كل وقت
ندعوكم للتسجيل ولن تندموا نحن في حاجة الى مشرفين و اعضاء جادين ما عليك الا وضع طلب وسناخذه بعين الاعتبار
اسطورة المنتديات
مرحبا بك في منتدانا تسجل وتميز معنا نحن نرحب بك في كل وقت
ندعوكم للتسجيل ولن تندموا نحن في حاجة الى مشرفين و اعضاء جادين ما عليك الا وضع طلب وسناخذه بعين الاعتبار
اسطورة المنتديات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الاحلى و الافضل في كل المنتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولاستماع مباشر للقران الكريمsuper star
نحن نرحب بكم اعضائنا الاعزاء الى المساهمة في تطوير منتدياتنا ندعوكم الى مسابقة افضل عضو لهذا المنتدى فتالقوا وابدعوا ولكم مكافئات نحن في حاجة الى مشرفين مميزين بالطبع وهي الاشراف على احد المنتديات الشاغرة ننتظركم في اقرب فرصة لا تضيعو الفرصة فاستفيدوا و افيدوا فساعدونا في بناء منتدانا وفقا للمثل الصيني القائل رحلة الالف ميل تبدا بخطوة
ان الله تعالى لم يخلق شئ الا وفيه حكمه ولا خلق شيئا الا وفيه نعمه اما على المبتلى او على غير المبتلى فاذن كل حاله النمــــــــــــــله سطرت لها سورة باسمها ، تتلى إلى قيام الساعة وذلك لما حذرت وأنذر فخذ من النمل ثلاثاً 1- الدأب في العمل 2- محاولة التجربة 3- تصحيح الخطأ النحـــــــــــــــل أوحى الله إليه ، وجعل في اسمه سورة تذكر باسمه إلى قيام الساعة لأنه أكل طيباً ووضع طيبا فخذ من النحل ثلاثاً 1- أكل الطيب 2- كف الأذى 3- نفع الآخرين الأســــــــــــــــــد لما تجلت همة الأسد وظهرت شجاعته ، سماه العرب بمائة اسم فخذ من الأسد ثلاثاً 1- لا ترهب المواقف 2-لا تتعاظم الخصوم 3- لا ترضى حياة الذل الهـــــــدهـــــــــد فقد حمل رسالة التوحيد ، فتكلم عند سليمان ، ونال الأمان ، وذكره الرحمن فخذ من الهدهد ثلاثاً 1- الأمانة في النقل 2- سمو الهمة 3- حمل همّ الدعوة الذبـــــــــــــــــاب لما سقطت همته ، ذُكر مذموما في الكتاب فاحذر من الذباب ثلاثاً 1-الدناءة 2- الخسة 3- سقوط المنزلة العنكبـــــــــــوت لما هزلت العنكبوت ، وأوهنت بيتها ، ضرب بيتها مثل الهشاشة فاحذر في العنكبوت ثلاثاً 1- عدم الإتقان 2- ضعف البنيان 3- هشاشة الأركان
السلام عليكم موسوعه الادعيه والاذكار موسوعه الادعيه والاذكار -------------------------------------------------------------------------------- أذكار الاستيقاظ الاستيقاظ من النوم: "الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَا(1) وإلَيْهِ النَشُور(2)" متفق عليه "الحَمْدُ لله الذِي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَّ عَلَيَّ رُوحِي(3) وأَذِنَ لي بِذِكْرهِ". حسن (صحيح الترمذي 144/3) مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل(4) فقال: "لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، الحَمْدُ لله وسُبْحانَ الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله" ثم قال: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي"، أو دعى استُجيبَ لهُ، فإن توَضأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ. (رواه البخاري 125/2) أذكار اللباس لبس الثوب: : "مَنْ لَبِسَ ثَوْباًً فقال: الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ، غُفِرَ لَهُ ما تَقدَّم مِنْ ذنبِه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) دعاء لبس الثوب الجديد: "اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ". صحيح (صحيح الترمذي 152/2) ما يدعو به لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً: "إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً". صحيح (صحيح ابن ماجة 275/2) "تُبْلي(1) ويَخْلِفُ الله تعالي". صحيح (صحيح سنن أبي داود 760/2) عند وضع الثوب: سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول: "بِسم الله". رواه الطبري في الأوسط وصححه الألباني (صحيح الجامع 203/3) (1) قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلي الثوب. ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له. أذكار الطعام والفطور عند الصيام أذكار الطعام: إذا أكل أحدكم الطعام فليقل: "بِسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بِسمِ الله في أوله وآخره". صحيح (صحصح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه". ومن سقا له الله لبناً فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن (صحيح الترمذي 159/3) عند الفراغ من الطعام: "من أكل طعاماً ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام وزرقنيه من غير حول مني ولا قوة. غُفر له ما تقدم من ذنبه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) "الحمدُ لله الذي أَطعَمَ وسَقَى وسَوَّغّهُ(1) وجَعَل لَهُ مَخْرَجاً". صحيح (صحيح سنن أبي داود730/2) "الحمدُ لله كثيراً طيباً مباركاً فيهِ، غيْرَ مَكْفيٍّ(2)، ولا مُوَدَّع(3)، ولا مُستَغنَى(4) عَنْهُ ربّنا". (رواه البخاري الفتح 148/7) "اللهُمَّ أطعمت وأسقيت وأقنيت(5) وهديت وأحييت، فلك الحمد على ما أعطيت". رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحة (رقم 71) دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله: "اللهُمَّ بَارِكْ لَهُم فيما رَزَقتهْمْ، واغْفِر لهم وارحَمْهُم" رواه مسلم 1616/3) "اللهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أطْعَمَني وأَسْقِ مَنْ أسْقَاني". (رواه مسلم 1626/3) دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: "أَفطَر عِنْدَكُم الصائِمونَ وأكل طعامَكُمُ الأبْرارُ، وتنزَّلت عليكُمُ الملائِكَةُ". رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 209/4) دعاء الصائم عند فطره: "ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّت العروقُ(6) وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله". حسن (صحيح سنن أبي داود 449/2) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات، قبل أن يُصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى ثمرات، فإن لم تكن؛ حسا حسوات من ماء. حسي. صحيح (صحيح سنن أبي داود 448/2) يقول الصائم إذا سابه أحد: "إني صائم، إني صائم". متفق عليه

 

 الاسلام وحثه على زراعة البساتين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hichem
مراقب عام للمنتديات
مراقب عام للمنتديات
hichem


الجنس : ذكر
الميزان
عدد المساهمات : 93
تاريخ الميلاد : 26/09/1993
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : متغير في المزاج

الاسلام وحثه على زراعة البساتين Empty
مُساهمةموضوع: الاسلام وحثه على زراعة البساتين   الاسلام وحثه على زراعة البساتين Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:55 pm


الإسلام وحثه على زراعة البساتين
لقد حثَّ الإسلام على أن يعمِّرَ الناس الأرضَ بالغرس والزرع المثمر، فيما يُعرف بالبساتين والحدائق، والتي ورد ذكرها في الكتب السماوية، فوردت في أكثرَ من موضع في القرآن الكريم الذي لم يدعْ كبيرةً ولا صغيرةً إلا أحصاها، ورسمت كثيرٌ من الآيات فكرةَ الجنة عند المسلم، ولذلك كان الاهتمام بزراعة الحدائق والبساتين، واشتمالها على أنواع الأشجار التي تضمنتها الآيات الكريمة؛ حيث تضمَّنت الآيات العلاقةَ الوثيقةَ بين الماء والزرع، سواء الماء المُنزَّل من السماء أو الخارج من باطن الأرض، وكذلك ما تنتجه الأرض من زرع ونبت ومن هذه الآيات:

يقول تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ في ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾ (سورة الأنعام:99) ويقول تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾ (سورة الأنعام:141) ويقول تعالى: ﴿يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ في ذَلِكَ لأيةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ (سورة النحل:11) ويقول تعالى: ﴿وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ﴾ (سورة يس:33: 35).

كما يقول الله تعالى: ﴿أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا وَعِنَبًا وَقَضْبًا وَزَيْتُـونًا وَنَخْلًا وَحَدَائِقَ غُلْبًا وَفَاكِهَةً وَأَبًّا مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾ (سورة عبس:25 : 32) وعن أهمية المياه الجوفية يقول الله تعالى: ﴿وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء ماءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ في الأرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابِ بِهِ لَقَادِرُونَ فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ﴾ (سورة المؤمنون:18: 19) ويقول تعالى:﴿وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا﴾ (سورة النازعات: 30 ،31).

وكذلك حثَّت الأحاديث النبوية على زراعة البساتين والأشجار المثمرة، فيقول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا مِنْ مُسْلِمٍ غَرَسَ غَرْسًا فَأَكَلَ مِنْهُ إِنْسَانٌ أَوْ دَابَّةٌ إِلاَّ كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ"، وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُبْشِيٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ قَطَعَ سِدْرَةً في فَلاَةٍ يَسْتَظِلُّ بِهَا ابْنُ السَّبِيلِ وَالْبَهَائِمُ عَبَثًا وَظُلْمًا بِغَيْرِ حَقٍّ يَكُونُ لَهُ فِيهَا صَوَّبَ اللَّهُ رَأْسَهُ في النَّارِ" (رواه أبو داود في كتاب السنن)، ومن الأحاديث النبوية أيضًا التي تحث على زراعة الأشجار قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا قامت الساعة ووجد أحدكم في طريقه نواة بلح فليزرعها وقوله: "من قطع شجرة فليغرس مكانها".

ولذلك ومن هذا المنطلق الإسلامي بلغت فلاحة البساتين شأنًا عظيمًا لدى المسلمين، ففي مصر مثلاً يعتبر العرب المسلمون أولَّ من أدخلوا نباتاتِ الأشجار والفاكهة الآسيوية، ولهم السبق في نشر زراعة الفواكه الحمضية من مناطقِ البحر المتوسط وأسبانيا، وانتشرت البساتين بعواصم مصر الإسلامية وظواهرها، وقدَّم لنا المؤرخ المصري تقي الدين المقريزي عرضًا رائعًا لبستان خماروَيْهِ بن أحمد بن طولون، وما يحتويه من أنواع الشجر والرياحين، حيث حُمل إليه كل صنف من الشجر المطعم العجيب وأنواع الورد وزرع فيه الزعفران، واستخدم عنصر المياه والشجر في سيمفونية عجيبة الصنع.

فكُسيت قامات النخيل بالنحاس المذهَّب, وجُعل بين أجساد النخيل والنحاس ما يزيد من الرصاص أُجريَ فيها الماء, فينحدر منها في فساقيٍّ يتصل بها مجارٍ مائيةٌ معدة لسقي البستان وغرسه بكافة أنواع الأشجار المحلية والمستوردة.

وقد أُهديَ إلى خماروية نباتاتٌ كثيرة من خراسان, ومِن أبدع ما اتُّبع في البستان استخدام أسلوب التطعيم, وكان البستاني يُطعم شجر المشمش باللوز وغير ذلك, وكذلك أسلوب التقليم، فكانت أشجار البستان يتعهدها البستاني بالمقراض، لدرجة أنه كانت لا تزيد ورقة على ورقة أخرى، على حدِّ قول المقريزي، ويمثِّل موقع هذا البستان حاليًا المنطقة الواقعة فيما بين الجامع الطولوني وميدان صلاح الدين بالقلعة.

وكذلك سار الإخشيديون على نهج الطولونيين بالاهتمام بفلاحة البساتين، حيث أنشأ أمراؤهم بساتينَ فاخرةً, ومن أهمها في نطاق موضع القاهرة بستان كافور الإخشيدي الذي أنفق في تشييده الأموال الطائلة، ومع تأسيس الفاطميين لدولتهم في مصر وإنشاء القاهرة شهدت فلاحة البساتين تطورًا كبيرًا في الانتشار، فزرعوا البساتين ذات الأشجار الباسقة، وكانت حسنةَ الوضع بديعةَ التنسيق، ولم تكن حدائقهم وبساتينهم صغيرةً بأي حال, ولكنَّها كانت متسعةً، وزاد من إبداعها وجودها على شاطئ النيل والخلجان، كما زُيِّنت بمختلفِ أشجارِ الفاكهة والأغراس، وتخلَّلتها مناظرُ جميلةُ الموقع.

ويرجع الفضل للأيوبيين في إدخالِ زراعة البرتقال إلى مصر، وأشجار الفاكهة الحمضية مثل النارنج والترنج، ووفد على مصر في ظل الدولة الأيوبية العالم النباتي والعشاب الأندلسي الشهير ابن البيطار، الذي خدم في أيام الملك الكامل عدة سنين، كما تحدث العالِم عبد اللطيف البغدادي الذي وفد على مصر أيضًا عن نباتاتِ مصر وعن فلاحةِ البساتين بها، ولم تتأخرْ دولة المماليك بسلاطينها وأمرائها عن العنايةِ بشئون فلاحةِ البساتين، فقد انتشرت زراعةُ الفاكهةِ والزهور في داخلِ قصورِهم وحولها، كما امتلكوا بساتينَ عامة كبيرة المساحة، وعدَّد لنا كثيرٌ من المؤرخين المعاصرين للدولةِ المملوكية كثيرًا من بساتينهم وما غرس بها من أنواع أشجار الفاكهة والزراعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
عضو مبدع
عضو مبدع
مروان


الجنس : ذكر
الحمل
عدد المساهمات : 242
تاريخ الميلاد : 10/04/1989
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 35
المزاج المزاج : مجتهد وسعيد

الاسلام وحثه على زراعة البساتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام وحثه على زراعة البساتين   الاسلام وحثه على زراعة البساتين Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 3:12 pm

شكرااااااااااا وبارك الله فيك اخي ننتضر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince
نائب الادارة
نائب الادارة
Prince


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

الاسلام وحثه على زراعة البساتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام وحثه على زراعة البساتين   الاسلام وحثه على زراعة البساتين Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 3:16 pm

بارك الله فيك أخي هشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
عضو مبدع
عضو مبدع
مروان


الجنس : ذكر
الحمل
عدد المساهمات : 242
تاريخ الميلاد : 10/04/1989
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 35
المزاج المزاج : مجتهد وسعيد

الاسلام وحثه على زراعة البساتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام وحثه على زراعة البساتين   الاسلام وحثه على زراعة البساتين Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 3:19 pm

الاسلام وحثه على زراعة البساتين 9285.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسلام وحثه على زراعة البساتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما معنى كلمة الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسطورة المنتديات :: البيئة :: النباتات و الازهار-
انتقل الى: