اسطورة المنتديات
مرحبا بك في منتدانا تسجل وتميز معنا نحن نرحب بك في كل وقت
ندعوكم للتسجيل ولن تندموا نحن في حاجة الى مشرفين و اعضاء جادين ما عليك الا وضع طلب وسناخذه بعين الاعتبار


الاحلى و الافضل في كل المنتديات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاستماع مباشر للقران الكريمsuper star
نحن نرحب بكم اعضائنا الاعزاء الى المساهمة في تطوير منتدياتنا ندعوكم الى مسابقة افضل عضو لهذا المنتدى فتالقوا وابدعوا ولكم مكافئات نحن في حاجة الى مشرفين مميزين بالطبع وهي الاشراف على احد المنتديات الشاغرة ننتظركم في اقرب فرصة لا تضيعو الفرصة فاستفيدوا و افيدوا فساعدونا في بناء منتدانا وفقا للمثل الصيني القائل رحلة الالف ميل تبدا بخطوة
ان الله تعالى لم يخلق شئ الا وفيه حكمه ولا خلق شيئا الا وفيه نعمه اما على المبتلى او على غير المبتلى فاذن كل حاله النمــــــــــــــله سطرت لها سورة باسمها ، تتلى إلى قيام الساعة وذلك لما حذرت وأنذر فخذ من النمل ثلاثاً 1- الدأب في العمل 2- محاولة التجربة 3- تصحيح الخطأ النحـــــــــــــــل أوحى الله إليه ، وجعل في اسمه سورة تذكر باسمه إلى قيام الساعة لأنه أكل طيباً ووضع طيبا فخذ من النحل ثلاثاً 1- أكل الطيب 2- كف الأذى 3- نفع الآخرين الأســــــــــــــــــد لما تجلت همة الأسد وظهرت شجاعته ، سماه العرب بمائة اسم فخذ من الأسد ثلاثاً 1- لا ترهب المواقف 2-لا تتعاظم الخصوم 3- لا ترضى حياة الذل الهـــــــدهـــــــــد فقد حمل رسالة التوحيد ، فتكلم عند سليمان ، ونال الأمان ، وذكره الرحمن فخذ من الهدهد ثلاثاً 1- الأمانة في النقل 2- سمو الهمة 3- حمل همّ الدعوة الذبـــــــــــــــــاب لما سقطت همته ، ذُكر مذموما في الكتاب فاحذر من الذباب ثلاثاً 1-الدناءة 2- الخسة 3- سقوط المنزلة العنكبـــــــــــوت لما هزلت العنكبوت ، وأوهنت بيتها ، ضرب بيتها مثل الهشاشة فاحذر في العنكبوت ثلاثاً 1- عدم الإتقان 2- ضعف البنيان 3- هشاشة الأركان
السلام عليكم موسوعه الادعيه والاذكار موسوعه الادعيه والاذكار -------------------------------------------------------------------------------- أذكار الاستيقاظ الاستيقاظ من النوم: "الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَا(1) وإلَيْهِ النَشُور(2)" متفق عليه "الحَمْدُ لله الذِي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَّ عَلَيَّ رُوحِي(3) وأَذِنَ لي بِذِكْرهِ". حسن (صحيح الترمذي 144/3) مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل(4) فقال: "لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، الحَمْدُ لله وسُبْحانَ الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله" ثم قال: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي"، أو دعى استُجيبَ لهُ، فإن توَضأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ. (رواه البخاري 125/2) أذكار اللباس لبس الثوب: : "مَنْ لَبِسَ ثَوْباًً فقال: الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ، غُفِرَ لَهُ ما تَقدَّم مِنْ ذنبِه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) دعاء لبس الثوب الجديد: "اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ". صحيح (صحيح الترمذي 152/2) ما يدعو به لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً: "إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً". صحيح (صحيح ابن ماجة 275/2) "تُبْلي(1) ويَخْلِفُ الله تعالي". صحيح (صحيح سنن أبي داود 760/2) عند وضع الثوب: سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول: "بِسم الله". رواه الطبري في الأوسط وصححه الألباني (صحيح الجامع 203/3) (1) قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلي الثوب. ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له. أذكار الطعام والفطور عند الصيام أذكار الطعام: إذا أكل أحدكم الطعام فليقل: "بِسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بِسمِ الله في أوله وآخره". صحيح (صحصح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه". ومن سقا له الله لبناً فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن (صحيح الترمذي 159/3) عند الفراغ من الطعام: "من أكل طعاماً ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام وزرقنيه من غير حول مني ولا قوة. غُفر له ما تقدم من ذنبه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) "الحمدُ لله الذي أَطعَمَ وسَقَى وسَوَّغّهُ(1) وجَعَل لَهُ مَخْرَجاً". صحيح (صحيح سنن أبي داود730/2) "الحمدُ لله كثيراً طيباً مباركاً فيهِ، غيْرَ مَكْفيٍّ(2)، ولا مُوَدَّع(3)، ولا مُستَغنَى(4) عَنْهُ ربّنا". (رواه البخاري الفتح 148/7) "اللهُمَّ أطعمت وأسقيت وأقنيت(5) وهديت وأحييت، فلك الحمد على ما أعطيت". رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحة (رقم 71) دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله: "اللهُمَّ بَارِكْ لَهُم فيما رَزَقتهْمْ، واغْفِر لهم وارحَمْهُم" رواه مسلم 1616/3) "اللهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أطْعَمَني وأَسْقِ مَنْ أسْقَاني". (رواه مسلم 1626/3) دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: "أَفطَر عِنْدَكُم الصائِمونَ وأكل طعامَكُمُ الأبْرارُ، وتنزَّلت عليكُمُ الملائِكَةُ". رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 209/4) دعاء الصائم عند فطره: "ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّت العروقُ(6) وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله". حسن (صحيح سنن أبي داود 449/2) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات، قبل أن يُصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى ثمرات، فإن لم تكن؛ حسا حسوات من ماء. حسي. صحيح (صحيح سنن أبي داود 448/2) يقول الصائم إذا سابه أحد: "إني صائم، إني صائم". متفق عليه

شاطر | 
 

 حكم وأمثال مساوئ الأخلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 684
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
الموقع : MESTER02.YOO7.COM
المزاج المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: حكم وأمثال مساوئ الأخلاق   الإثنين يناير 03, 2011 8:20 pm


خادم سيدين يكذب على أحدهما


اجتنب مصاحبة الكذاب فإن اضطررت إليه فلا تُصَدِّقْهُ


أجهل الناس من كان على السلطان مدلا وللإخوان مذلا


أحضر الناس جوابا من لم يغضب


اختلط حابلهم بنابلهم


إذا تفرقت الغنم قادتها العنز الجرباء


إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وَصَدَّقَ ما يعتاده من توهم


إذا سأل ألحف وإن سئل سوّف


إذا سمعت الرجل يقول فيك من الخير ما ليس فيك فلا تأمن أن يقول فيك من الشر ما ليس فيك


أذل البخل أعناق الرجال


أرى كل إنسان يرى عيب غيره ويعمى عن العيب الذي هو فيه


أساء سمعا فأساء إجابة


أسد عليَّ وفي الحروب نعامة


أعلمه الرماية كل يوم فلما أشتد ساعِدُهُ رماني


أغنى الأغنياء من لم يكن للبخل أسيراً


آفة الحديث الكذب


أقل الناس سروراً الحسود


أكلوا خيري وعصوا أمري


البخيل عظيم الرواق صغير الأخلاق


البخيل غناه فقر ومطبخه قفر


البخيل لا تَبُلُّ إحدى يديه الأخرى


الجوع كافر


الحاسد يرى زوال نعمتك نعمة عليه


الحسد ثِقْلٌ لا يضعه حامله


الحسد داء لا يبرأ منه


الحسد والنفاق والكذب أثافي الذل


الحسود لا يَسُودُ


الخاذل أخو القاتل


الشرير لا يظن بالناس خيراً


الشكوى سلاح الضعفاء


الشماتة بالمنكوب لؤم


الطبع غلب التطبع


العديم من احتاج من اللئيم


الغضب صدأ العقل


الكلاب النباحة نادراً ما تعض


الكلاب تنبح والقافلة تسير


المرء تواق إلى ما لم ينل


المزاح لقاح الضغائن


المزاح هو السباب الأصغر إلا أن صاحبه يضحك


المزاحة تذهب المهابة وتورث الضغينة


المزح أوله فرح وآخره ترح


المزح يجلب الشر صغيراً والحرب كبيرة


المستجير بعمرو عند كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار


المكر حيلة من لا حيلة له


الْمَنُّ مفسدة الصنيعة


النار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله


إن الذليل من دل في سلطانه


إن الشباب والفراغ والْجِدَة مفسدة للمرء أي مفسدة


إن الغريق بكل حبل يعلق


إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَومٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِم (قرآن
كريم الرعد 11)


إن كنت كذوباً فكن ذكوراً


انتظر حتى يشيب الغراب


أنفك منك ولو كان أجدع


إنك تضرب في حديد بارد


أول الغضب جنون وآخره ندم


إياك عني واسمعي يا جارة


بئس الشعار الحسد


بدن فاجر وقلب كافر


بغاث الطير أكثرها فراخاً


بلغ السكين العظم


بين وعده وإنجازه فترة نبي


تأبى الدراهم إلا كشف أرؤسها إن الغني طويل الذيل مياس


تركه غنيمة والظفر به هزيمة


تكاثرت الظباء على خراش فما يدري خراش ما يصيد


تقطع أعناق الرجال المطامع


تمخض الجبل فولد فأرا


جاء لك الموت يا تارك الصلاة


حاسد النعمة لا يرضيه إلا زوالها


حبل الكذب قصير


حسبك من الشر سماعه


خلا لك الجو فبيضي واصفري


خير الأصدقاء من ترك المزاح


ذُلَّ من يغيظ الذليل بعيش


رب ثوب يستغيث من صاحبه


رب رمية من غير رام


رجعت ريمة لعادتها القديمة


ريح صيف وطارق طيف


زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً أبشر بطول سلامة يا مربع


سائل البخيل محروم وماله مكتوم


سفير السوء يفسد ذات البين


سكت دهرا ونطق كفرا


سماعك بالْمُعَيْدِيِّ خير من أن تراه


شر الحديث الكذب


شر السمك يكدر الماء


شر الناس من لا يبالي أن يراه الناس مسيئا


شنشنة أعرفها من أخزم


صلى وصام لأمر كان يأمله حتى قضاه فما صلى ولا صاما


صواب الجاهل كزلة العاقل


عقوبة الحاسد نفسه


علامة الكذاب جوده باليمين من غير مستحلف


عليه ما على أبي لهب


عند البطون تعمى العيون


عندما تغيب الهرة تلعب الفيران


غابت السباع ولعبت الضباع


غضب الجاهل في قوله وغضب العاقل في فعله


فلان برق بلا مطر وشجر بلا ثمر


فلان يسرق الكحل من العين


فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفسِهِ (قرآن كريم الفتح 10)


فوا عجبا كم يدعي الفضل ناقص ووا أسفا كم يدعي النقص فاضل


قد ينبت الشوك وسط الزهور


كالجراد: لا يبقى ولا يذر


كالذئب: إذا طلب هرب وإذا تمكن وثب


كالضريع لا يسمن ولا يغني من جوع


كالقابض على الماء


كالنحل: في أفواهها عسل يحلو وفي أذنابها السم


كالنعامة: لا تطير ولا تحمل


كأن الحاسد إنما خلق ليغتاظ


كأن الشمس تطلع من حرامه


كثرة الضحك تذهب الهيبة


كذلك غمر الماء يروي ويغرق


كل كلب ببابه ينبح


كلام الليل يمحوه النهار


كلام كالعسل ووغزٌ كالأسل


كهرة تأكل أولادها


لا تأمن من كذب لك أن يكذب عليك


لا تسقط من كفه خردلة


لا تمدّن إلى المعالي يدا قصرت عن المعروف


لا حر بوادي عوف


لا حي فيرجى ولا ميت فينسى


لا خير فيمن لا يدوم له أحد


لا رأي لمن لا يطاع


لا رأي لكذوب


لا راحة لحسود


لا في العير ولا في النفير


لا مروءة لبخيل


لا يبلغ الأعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه


لا يثمر الشوك العنب


لا يجتمع الذئب والحمل


لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب


لا يرضى عنك الحسود حتى تموت


لا يستقيم الظل والعود أعوج


لا يشكر الناس من لا يشكر الله


لا يضر السحاب نباح الكلاب


لا يعجبه العجب ولا صيام رجب


لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي


لقد هان على الناس من احتاج إلى الناس


لكل ساقطة لاقطة


لله در الحسد ، ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله


لو كان في البومة خير ما تركها الصياد


ليس للباطل أساس


ليس للحاسد إلا ما حسد


ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع


ما لجرح بميت إيلام


من أطاع غضبه أضاع أدبه


من أوقد نار الفتنة احترق بها


من حسن من دونه فلا عذر له


من حفر حفرة لأخيه وقع فيها


من ظهر غضبه قل كيده


من غربل الناس نخلوه


من غشنا فليس منا (حديث


من فاته الأدب لم ينفعه الْحَسَبُ


من فسدت بطانته كان كمن غص بالماء


من قلة الخيل شددنا على الكلاب سروجا


من كان بيته من زجاج فلا يرشق بيوت الناس بالحجارة


من لاحاك فقد عاداك


من لم يركب الأهوال لم ينل الآمال


من ليس له قديم ليس له جديد


من ملك غضبه احترس من عدوه


نعم الجدود ولكن بئس ما خلفوا


نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا


نفاق المرء من ذله


هذا الميت لا يساوي ذلك البكاء


همّه على بطنه


هو كالكمأة لا أصل ثابت ولا فرع نابت


وبعض خلائق الأقوام داء كداء البطن ليس له دواء


وحسبك من غنى شبعاً ورى


وفي الناس شر لو بدا ما تعاشروا ولكن كساه الله ثوب غطاء


وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني


وكم من غراب رام مشي الحمامة فأنسي ممشاه ولم يمش كالحجل


وكنت أذم إليك الزمان فقد صرت فيك أذم الزمان


ولا فرار على زأر من الأسد


وللمساكين أيضا بالندى ولع


ومن لا يتق الشَّتْمَ يُشْتَم


ومن لا يُكرم نفسه لا يُكَرَّم


يأكلون تمري وأُرمي بالنوى


حج والناس راجعون


يسرق الكحل من العين


يصطاد في الماء العكر


يعمل من الحبة قُبَّةً


يقتل القتيل ويسير في جنازته


يقولون "الزمان به فساد" وهم فسدوا وما فسد الزمان


يكفيك من الحاسد أنه يَغْتَمُّ عند سرورك


يناطح بقرني طين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mester02.yoo7.com
 
حكم وأمثال مساوئ الأخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسطورة المنتديات :: الثقافة :: المكتبات و الثقافات و العلوم-
انتقل الى: