اسطورة المنتديات
مرحبا بك في منتدانا تسجل وتميز معنا نحن نرحب بك في كل وقت
ندعوكم للتسجيل ولن تندموا نحن في حاجة الى مشرفين و اعضاء جادين ما عليك الا وضع طلب وسناخذه بعين الاعتبار


الاحلى و الافضل في كل المنتديات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاستماع مباشر للقران الكريمsuper star
نحن نرحب بكم اعضائنا الاعزاء الى المساهمة في تطوير منتدياتنا ندعوكم الى مسابقة افضل عضو لهذا المنتدى فتالقوا وابدعوا ولكم مكافئات نحن في حاجة الى مشرفين مميزين بالطبع وهي الاشراف على احد المنتديات الشاغرة ننتظركم في اقرب فرصة لا تضيعو الفرصة فاستفيدوا و افيدوا فساعدونا في بناء منتدانا وفقا للمثل الصيني القائل رحلة الالف ميل تبدا بخطوة
ان الله تعالى لم يخلق شئ الا وفيه حكمه ولا خلق شيئا الا وفيه نعمه اما على المبتلى او على غير المبتلى فاذن كل حاله النمــــــــــــــله سطرت لها سورة باسمها ، تتلى إلى قيام الساعة وذلك لما حذرت وأنذر فخذ من النمل ثلاثاً 1- الدأب في العمل 2- محاولة التجربة 3- تصحيح الخطأ النحـــــــــــــــل أوحى الله إليه ، وجعل في اسمه سورة تذكر باسمه إلى قيام الساعة لأنه أكل طيباً ووضع طيبا فخذ من النحل ثلاثاً 1- أكل الطيب 2- كف الأذى 3- نفع الآخرين الأســــــــــــــــــد لما تجلت همة الأسد وظهرت شجاعته ، سماه العرب بمائة اسم فخذ من الأسد ثلاثاً 1- لا ترهب المواقف 2-لا تتعاظم الخصوم 3- لا ترضى حياة الذل الهـــــــدهـــــــــد فقد حمل رسالة التوحيد ، فتكلم عند سليمان ، ونال الأمان ، وذكره الرحمن فخذ من الهدهد ثلاثاً 1- الأمانة في النقل 2- سمو الهمة 3- حمل همّ الدعوة الذبـــــــــــــــــاب لما سقطت همته ، ذُكر مذموما في الكتاب فاحذر من الذباب ثلاثاً 1-الدناءة 2- الخسة 3- سقوط المنزلة العنكبـــــــــــوت لما هزلت العنكبوت ، وأوهنت بيتها ، ضرب بيتها مثل الهشاشة فاحذر في العنكبوت ثلاثاً 1- عدم الإتقان 2- ضعف البنيان 3- هشاشة الأركان
السلام عليكم موسوعه الادعيه والاذكار موسوعه الادعيه والاذكار -------------------------------------------------------------------------------- أذكار الاستيقاظ الاستيقاظ من النوم: "الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَا(1) وإلَيْهِ النَشُور(2)" متفق عليه "الحَمْدُ لله الذِي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَّ عَلَيَّ رُوحِي(3) وأَذِنَ لي بِذِكْرهِ". حسن (صحيح الترمذي 144/3) مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل(4) فقال: "لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، الحَمْدُ لله وسُبْحانَ الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله" ثم قال: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي"، أو دعى استُجيبَ لهُ، فإن توَضأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ. (رواه البخاري 125/2) أذكار اللباس لبس الثوب: : "مَنْ لَبِسَ ثَوْباًً فقال: الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ، غُفِرَ لَهُ ما تَقدَّم مِنْ ذنبِه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) دعاء لبس الثوب الجديد: "اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ". صحيح (صحيح الترمذي 152/2) ما يدعو به لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً: "إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً". صحيح (صحيح ابن ماجة 275/2) "تُبْلي(1) ويَخْلِفُ الله تعالي". صحيح (صحيح سنن أبي داود 760/2) عند وضع الثوب: سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول: "بِسم الله". رواه الطبري في الأوسط وصححه الألباني (صحيح الجامع 203/3) (1) قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلي الثوب. ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له. أذكار الطعام والفطور عند الصيام أذكار الطعام: إذا أكل أحدكم الطعام فليقل: "بِسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بِسمِ الله في أوله وآخره". صحيح (صحصح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه". ومن سقا له الله لبناً فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن (صحيح الترمذي 159/3) عند الفراغ من الطعام: "من أكل طعاماً ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام وزرقنيه من غير حول مني ولا قوة. غُفر له ما تقدم من ذنبه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) "الحمدُ لله الذي أَطعَمَ وسَقَى وسَوَّغّهُ(1) وجَعَل لَهُ مَخْرَجاً". صحيح (صحيح سنن أبي داود730/2) "الحمدُ لله كثيراً طيباً مباركاً فيهِ، غيْرَ مَكْفيٍّ(2)، ولا مُوَدَّع(3)، ولا مُستَغنَى(4) عَنْهُ ربّنا". (رواه البخاري الفتح 148/7) "اللهُمَّ أطعمت وأسقيت وأقنيت(5) وهديت وأحييت، فلك الحمد على ما أعطيت". رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحة (رقم 71) دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله: "اللهُمَّ بَارِكْ لَهُم فيما رَزَقتهْمْ، واغْفِر لهم وارحَمْهُم" رواه مسلم 1616/3) "اللهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أطْعَمَني وأَسْقِ مَنْ أسْقَاني". (رواه مسلم 1626/3) دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: "أَفطَر عِنْدَكُم الصائِمونَ وأكل طعامَكُمُ الأبْرارُ، وتنزَّلت عليكُمُ الملائِكَةُ". رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 209/4) دعاء الصائم عند فطره: "ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّت العروقُ(6) وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله". حسن (صحيح سنن أبي داود 449/2) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات، قبل أن يُصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى ثمرات، فإن لم تكن؛ حسا حسوات من ماء. حسي. صحيح (صحيح سنن أبي داود 448/2) يقول الصائم إذا سابه أحد: "إني صائم، إني صائم". متفق عليه

شاطر | 
 

 حكم وأمثال العلم والحكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 684
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
الموقع : MESTER02.YOO7.COM
المزاج المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: حكم وأمثال العلم والحكمة   الإثنين يناير 03, 2011 8:12 pm

لكل حي أجل


لكل داء دواء


بعض الحلم ذل


يد واحدة لا تحمل بطيختين


خذو الحكمة من أفواه البسطاء


ما كلُّ ما يُعلم يُقال


اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)


اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ


أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم


إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث)


إذا تم العقل نقص الكلام


إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ


إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة


إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة


إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى


ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث)


أرسل حكيما ولا توصه


اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث)


اشتدي يا أزمة تنفرجي


أشد الجهاد مجاهدة الغيظ


أشد الفاقة عدم العقل


أصحاب العقول في نعيم


إصلاح الموجود خير من انتظار المفقود


أضيق الأمر أدناه من الفرج


اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد


اطلبوا العلم ولو في الصين


أعط الخبز لخبازه ولو أكل نصفه


أعط القوس باريها


أَعقَلُ الناس أَعْذَرُهُمْ للناس


آفة الرأي الهوى


آفة العِلْم النسيان


أفْضَلُ الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر


الإشارات تُغْني اللبيب عن العبارات


الأمر يعرض دونه الأمر


البِشْر يعقد القلوب على المحبة


البصر بالزَّبُونِ تجارة


التدبير نصف المعيشة


الجهل شر الأصحاب


الحاجة تفتق الحيلة


الحق أبْلَجُ والباطل لجلج


الحكمة ضالة المؤمن (حديث)


الحِلْم أجَلُّ من العقل


الخيل أعرف بفارسها


الدم لا يصير ماء


الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر


الشبعان يفُتُّ للجائع فتا بطيئا


الشر في الناس لا يفنى وإن قُبِرُوا


الشر قليله كثير


الشر للشر خُلِقَ


الشكوى لغير الله مذلة


الشيب قبل العيب


الصِّيتُ ولا الغنى


الضرورات تبيح المحظورات


الطيور على أشكالها تقع


الظَّفَرُ بالضعيف هزيمة


العاقل لا يستقبل النعمة ببطر ولا يودعها بجزع


العاقل من عقل لسانه والجاهل من جهل قدره


العقل صدق الحكم على الأمور


العقل أشرف الأحباب


العقل صفاء النفس والجهل كدرها


العقل غريزة تربيها التجارب


العقل يُهَابُ ما لا يُهابُ السيف


العِلْمُ أشهر الأحساب


العلم في الصِّغَرِ كالنقش على الحجر


العلم كالسراج من مر به اقتبس منه


العلم يُؤْتَى ولا يَأْتِي


العلماء ورثة الأنبياء


الغنى غنى القلب لا غنى المال


المذبوحة لا تتألم من السلخ


المرء حيث يضع نفسه


المرء يجمع والدنيا مفرقة


المصائب لا تأتي فرادى


الموت حوض مورود


الموت على رقاب العباد


الناس أعداء ما جهلوا


الناس عبيد الإحسان


الناس لولا الدين لأكل بعضهم بعضا


الناس معادن (حديث)


الندم على السكوت خير من الندم على القول


النفس مولعة بحب العاجل


النهر يشرب منه الكلب والأسد


الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك


الوقت من ذهب


إلى التراب يصير الناس كلهم


اليد العليا خير من اليد السفلى (حديث)


أَلَيسَ الصُّبحُ بِقَرِيبٍ (قرآن كريم هود81)


إن السفينة لا تجري على اليابس


إن المعاذير يَشُوبُها الكذب


إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى (حديث)


إِنَّ رَبَّكَ لَبِالمِرصَادِ (قرآن كريم الفجر14)


إن قل مالي فلا خِلُّ يصاحبني وإن زاد مالي فكل الناس خِلاَّنِي


أهل مكة أدرى بشعابها


بعض الشر أهون من بعض


بقدر لُغاتِ المرء يَكْثُرُ نفعه


بيتي أستر لعوراتي


تألف النعمة بحسن جوارها


تَحسَبُهُم جَمِيعًا وَقُلُوبُهُم شَتَّى (قرآن كريم الحشر14)


جاهدوا أهواءكم كما تجاهدون أعداءكم


جَنَّةُ الرجل داره


حسب الحليم أن الناس أنصاره على الجاهل


حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن


حُسْنُ طلب الحاجة نصف العلم


حِفْظُ اللسان راحة الإنسان


حِمَاكَ أحمى لك وأهلك أحفى بك


حياة المرء ثوب مستعار


خدعوها بقولهم "حسناء" والغواني يَغُرُّهُنَّ الثناء


خير الأمور أوساطها


خير البر عاجله


خير الناس من طال عمره وحسن عمله (حديث)


داء الجهل ليس له دواء


درهم وقاية خير من قنطار علاج


دع عنك لومي فإن اللوم إغراء


دع ما أنكرت لما عَرَفْتَ


دِعَامَةُ العقل الحلم


دل على عاقل اختياره


دنياك ما أنت فيه


ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم


رأس الجهل الاغترار


رأس الحكمة مَخافةُ الله


رأس الخطايا الحرص والغضب


رأس الدين المعرفة


رأس العقل بعد الإيمان التودد إلى الناس


رب أخ لم تلده أمي ينفي الأذى عني ويجلو همي


سائل الله لا يخيب


سوء الخُلُق يُعْدِي


شر إخوانك من لا تعاتب


شر الوصل وصل لا يدوم


طاعة اللسان ندامة


ظن العاقل خير من يقين الجاهل


عدو عاقل خير من صديق جاهل


عَزَّ من قنع وذل من طمع


عقول كل قوم على قَدْرِ زمانهم


عِلْمُ الرجل ولده المخَلَّدُ


علم بلا عمل كشجر بلا ثمر


علم لا ينفع ككنز لا يُنْفَقُ منه

عليك بالجنة فإن النار في الكف


عند الامتحان يكرم المرء أو يهان


عند جُهَيْنَةَ الخبر اليقين


فاقد الشيء لا يعطيه


فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها


في تقلب الأحوال علم جواهر الرجال


قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84)


قَيِّدُوا العلم بالكتابة


قَيِّدُوا نعم الله بالشكر


كالقشة التي قصمت ظهر البعير


كعبة الله لا تكسى لإعواز


كل إناء بالذي فيه ينضح


كل بؤس وكل نعيم زائل


كل ذات ذيل تختال


كل زائد ناقص


كل ما قَرَّتْ به العين صالح


كل مبذول مملول


كل معروف صدقة (حديث)


كل ممنوع مرغوب


كُلُّ مَن عَلَيهَا فَانٍ (قرآن كريم الرحمن26


كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر 38)


كُلُّ نَفسٍ ذَائقَةُ المَوتِ (قرآن كريم آل عمران185)


كلب جَوَّالٌ خير من أسد رابض


لا تأكل خبزك على مائدة غيرك


لا تجعلن دليل المرء صورته


لا يُجْمَعُ سيفان في غمد


لا تُظْهِر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك (حديث)


لا تكن رطبا فَتُعْصَرَ ولا يابسا فتكسر


لا تلتقي الجبال


لا جديد تحت الشمس


لا جُرْمَ بعد الندامة


لا رسول كالدرهم


لا نار بدون دخان


لا يبصر الدينار غير الناقد


لا يذهب العُرْفُ بين الله والناس


لا يستمتع بالجوزة إلا كاسرها


لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفسًا إِلاَّ وُسعَهَا (قرآن كريم البقرة286)


لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين (حديث)


لِكُلِّ نَبَأ مُّستَقَرٌّ (قرآن كريم الأنعام67)


ليس الخبر كالمعاينة


ليس المشِيرُ كالخبير


ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا


ما أشبه السفينة بالملاح


ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل


ما أقصر الليل على راقد

ما المرء إلا بدرهميه


ما أول إلا ويتلوه آخر


ما صنع الله فهو خير


مَّا عَلَى الرَّسُوِل إِلاَّ البَلاَغُ (قرآن كريم المائدة 99)


ما هلك امرؤ عرف قدر نفسه


مسكين ابن آدم: تؤذيه البقة وتقتله الشرقة


مصارع الرجال تحت بروق الطمع


من أحسن السؤال عَلِمَ


من استحيا من بنت عمه لم يولد له ولد


من اشترى الحمد لم يُغْبَنْ


من أشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه


من اعتاد البطالة لم يفلح


من أكل السمين أتخم


من أكل على مائدتين اختنق


من أكل للسلطان زبيبة ردها تمرة


من الحبة تنشأ الشجرة


من الحيلة ترك الحيلة


من السرور بكاء


من العجائب أعمش كَحَّالٌ


من أنفق ولم يحسب هلك ولم يدر


من بكى من زمان بكى عليه


من ترك الشهوات عاش حرا


من ترك حرفته ترك بخته


من تَسَمَّعَ سمع ما يكره


من تَعَدَّى الحق ضاق مذهبه


من حاول الغدر وخلف الوعد عدا عليه الذم بعد الحمد


من خَدَمَ الرجال خُدِمَ


من رعى غنما في أرض مسبعة ونام عنها تولى رعيها الأسد


من زرع المعروف حصد الشكر


من ساواك بنفسه ما ظلمك


من سابق الدهر عثر


من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلا


من سَلِمَتْ سريرته سلمت علانيته


من صارع الحق صرعه


من صدقت لهجته ظهرت حجته


من ضعف عن كسبه اتكل على زاد غيره


من عَيَّرَ عُيِّرَ


من غضب من لا شيء رضى بلا شيء


من غُلبْ سُلبْ


من غلبه الهوى فليس لعقله سلطان


من فعل ما شاء لقى ما ساء


من لا يَرْحم لا يُرْحَمْ (حديث)


من لانت كلمته وجبت محبته


من لم يحسن إلى نفسه لم يحسن إلى غيره


من مأمنه يؤتى الحذر


من نام رأى الأحلام


من نام عن عدوه نبهته المكائد


من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون


من يزرع الشوك لا يجني به العنب


مودة الآباء قرابة في الأبناء


مودة العدو لا تنفع


نصف العقل مُدَاراةُ الناس


نظر العدو بما أسر يبوح


هَل جَزَاءُ الإِحسَانِ إِلاَّ الإِحسَانُ (قرآن كريم الرحمن60)


هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعلَمُونَ (قرآن كريم الزمر9


هي الدنيا تُحَبُّ ولا تُحابِي


وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل


وإذا القلوب استرسلت في غَيِّها كانت بَلِيَّتُهَا على الأجسام


وأغيظ من عاداك من لا تُشَاكِلُ


والفقر ذل عليه باب مفتاحه العجز والتواني


وأنفس ما للفتى لُبُّهُ


وحق على ابن الصقر أن يشبه الصقر


وخير جليس في الزمان كتاب


وداوني بالتي كانت هي الداء


وشر البلية ما يضحك


وَعَسَى أَن تَكرَهُواْ شَيئًا وَهُوَ خَيرٌ لَّكُم (قرآن كريم البقرة 216)


وَفَوقَ كُلِّ ذِي عِلمٍ عَلِيمٌ (قرآن كريم يوسف 76)


وَلاَ يَحِيقُ المَكرُ السَّيِيّءُ إِلاَّ بِأَهلِهِ (قرآن كريم فاطر43)


وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثلُ خَبِيرٍ (قرآن كريم فاطر14)


وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا


ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تُعْلَمِ


ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا


وهل شمس تكون بلا شعاع


وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر


ويأتيك بالأخبار من لم تزود


يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسأَلُواْ عَن أَشيَاءَ إِن تُبدَ لَكُم تَسُؤكُم (قرآن كريم المائدة101)


يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيد حلما كعود زاده ال
إحراق طيبا


يد الله مع الجماعة


يضع سره في أضعف خلقه


يهرم كل شيء من ابن آدم ويشب منه الحرص والأمل


يوم لنا ويوم علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mester02.yoo7.com
 
حكم وأمثال العلم والحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسطورة المنتديات :: الثقافة :: المكتبات و الثقافات و العلوم-
انتقل الى: