اسطورة المنتديات
مرحبا بك في منتدانا تسجل وتميز معنا نحن نرحب بك في كل وقت
ندعوكم للتسجيل ولن تندموا نحن في حاجة الى مشرفين و اعضاء جادين ما عليك الا وضع طلب وسناخذه بعين الاعتبار
اسطورة المنتديات
مرحبا بك في منتدانا تسجل وتميز معنا نحن نرحب بك في كل وقت
ندعوكم للتسجيل ولن تندموا نحن في حاجة الى مشرفين و اعضاء جادين ما عليك الا وضع طلب وسناخذه بعين الاعتبار
اسطورة المنتديات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الاحلى و الافضل في كل المنتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولاستماع مباشر للقران الكريمsuper star
نحن نرحب بكم اعضائنا الاعزاء الى المساهمة في تطوير منتدياتنا ندعوكم الى مسابقة افضل عضو لهذا المنتدى فتالقوا وابدعوا ولكم مكافئات نحن في حاجة الى مشرفين مميزين بالطبع وهي الاشراف على احد المنتديات الشاغرة ننتظركم في اقرب فرصة لا تضيعو الفرصة فاستفيدوا و افيدوا فساعدونا في بناء منتدانا وفقا للمثل الصيني القائل رحلة الالف ميل تبدا بخطوة
ان الله تعالى لم يخلق شئ الا وفيه حكمه ولا خلق شيئا الا وفيه نعمه اما على المبتلى او على غير المبتلى فاذن كل حاله النمــــــــــــــله سطرت لها سورة باسمها ، تتلى إلى قيام الساعة وذلك لما حذرت وأنذر فخذ من النمل ثلاثاً 1- الدأب في العمل 2- محاولة التجربة 3- تصحيح الخطأ النحـــــــــــــــل أوحى الله إليه ، وجعل في اسمه سورة تذكر باسمه إلى قيام الساعة لأنه أكل طيباً ووضع طيبا فخذ من النحل ثلاثاً 1- أكل الطيب 2- كف الأذى 3- نفع الآخرين الأســــــــــــــــــد لما تجلت همة الأسد وظهرت شجاعته ، سماه العرب بمائة اسم فخذ من الأسد ثلاثاً 1- لا ترهب المواقف 2-لا تتعاظم الخصوم 3- لا ترضى حياة الذل الهـــــــدهـــــــــد فقد حمل رسالة التوحيد ، فتكلم عند سليمان ، ونال الأمان ، وذكره الرحمن فخذ من الهدهد ثلاثاً 1- الأمانة في النقل 2- سمو الهمة 3- حمل همّ الدعوة الذبـــــــــــــــــاب لما سقطت همته ، ذُكر مذموما في الكتاب فاحذر من الذباب ثلاثاً 1-الدناءة 2- الخسة 3- سقوط المنزلة العنكبـــــــــــوت لما هزلت العنكبوت ، وأوهنت بيتها ، ضرب بيتها مثل الهشاشة فاحذر في العنكبوت ثلاثاً 1- عدم الإتقان 2- ضعف البنيان 3- هشاشة الأركان
السلام عليكم موسوعه الادعيه والاذكار موسوعه الادعيه والاذكار -------------------------------------------------------------------------------- أذكار الاستيقاظ الاستيقاظ من النوم: "الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَا(1) وإلَيْهِ النَشُور(2)" متفق عليه "الحَمْدُ لله الذِي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَّ عَلَيَّ رُوحِي(3) وأَذِنَ لي بِذِكْرهِ". حسن (صحيح الترمذي 144/3) مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل(4) فقال: "لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، الحَمْدُ لله وسُبْحانَ الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله" ثم قال: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي"، أو دعى استُجيبَ لهُ، فإن توَضأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ. (رواه البخاري 125/2) أذكار اللباس لبس الثوب: : "مَنْ لَبِسَ ثَوْباًً فقال: الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ، غُفِرَ لَهُ ما تَقدَّم مِنْ ذنبِه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) دعاء لبس الثوب الجديد: "اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ". صحيح (صحيح الترمذي 152/2) ما يدعو به لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً: "إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً". صحيح (صحيح ابن ماجة 275/2) "تُبْلي(1) ويَخْلِفُ الله تعالي". صحيح (صحيح سنن أبي داود 760/2) عند وضع الثوب: سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول: "بِسم الله". رواه الطبري في الأوسط وصححه الألباني (صحيح الجامع 203/3) (1) قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلي الثوب. ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له. أذكار الطعام والفطور عند الصيام أذكار الطعام: إذا أكل أحدكم الطعام فليقل: "بِسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بِسمِ الله في أوله وآخره". صحيح (صحصح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه". ومن سقا له الله لبناً فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن (صحيح الترمذي 159/3) عند الفراغ من الطعام: "من أكل طعاماً ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام وزرقنيه من غير حول مني ولا قوة. غُفر له ما تقدم من ذنبه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) "الحمدُ لله الذي أَطعَمَ وسَقَى وسَوَّغّهُ(1) وجَعَل لَهُ مَخْرَجاً". صحيح (صحيح سنن أبي داود730/2) "الحمدُ لله كثيراً طيباً مباركاً فيهِ، غيْرَ مَكْفيٍّ(2)، ولا مُوَدَّع(3)، ولا مُستَغنَى(4) عَنْهُ ربّنا". (رواه البخاري الفتح 148/7) "اللهُمَّ أطعمت وأسقيت وأقنيت(5) وهديت وأحييت، فلك الحمد على ما أعطيت". رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحة (رقم 71) دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله: "اللهُمَّ بَارِكْ لَهُم فيما رَزَقتهْمْ، واغْفِر لهم وارحَمْهُم" رواه مسلم 1616/3) "اللهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أطْعَمَني وأَسْقِ مَنْ أسْقَاني". (رواه مسلم 1626/3) دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: "أَفطَر عِنْدَكُم الصائِمونَ وأكل طعامَكُمُ الأبْرارُ، وتنزَّلت عليكُمُ الملائِكَةُ". رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 209/4) دعاء الصائم عند فطره: "ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّت العروقُ(6) وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله". حسن (صحيح سنن أبي داود 449/2) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات، قبل أن يُصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى ثمرات، فإن لم تكن؛ حسا حسوات من ماء. حسي. صحيح (صحيح سنن أبي داود 448/2) يقول الصائم إذا سابه أحد: "إني صائم، إني صائم". متفق عليه

 

  ||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قاس
عضو جديد
عضو جديد
قاس


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الموقع : المغرب
المزاج المزاج : جيد جدا

 ||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ Empty
مُساهمةموضوع: ||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ    ||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ Emptyالأحد يناير 02, 2011 12:24 am

 ||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ Icon
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ..
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
سيد الأولين والآخرين ..
وعلى آله وصحبه أجمعين .. إلـى يوم الدين ...
 ||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ 88801sqb8j0776b

أعضاء و زوار منتدى- شؤون بيئية -مرحباً بكم
[size=21]
[size=16] ||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ 88801sqb8j0776b

||~ إدارة الكارثة الطبيعية ~||

إن الحضرات البشرية كلها تعرضت للكوراث وما زالت تتعرض وسيستمر هذا الأمر أمداً إذا استمر فشل الإنسان في التنبؤ الدقيق بالأحداث الجيوفيزيقية القصوى. وتختلف أقدار الأمكنة من مركب تلك الأحداث, كما أن أن الأقدار ليست ثابتة عبر الزمن فضلاً عن الأحداث التكنولوجية المتغيرة باستمرار.

وتؤدي بعض الكوارث الكبرى إلى هز البنى الاجتماعية بأكملها ونادراً ما تعود لأوضاعها السابقة أو أن يحافظ المجتمع على قيمه السالفة, ومن المتوقع مثلاً ألا تعود الصومال - التي تعيش في حالة كوارث منذ عقد وأكثر بفعل الحروب وتعاقب الجفاف والفيضانات - إلى ماضيها ولو استقر بها الحال.

فما هي الأشكال الاجتماعية والسلوكية ازاء إدارة الكوارث؟ يوجد نموذجان حتى الأن في الأدبيات الرأسمالية:

أولاً: نموذج النظم Systems Model:

وهو ليس إلا تفصيلاً للنموذج العام للتفاعل بين الإنسان والبيئة والذ اقترحه Kates وفي هذا النموذج فإن البشر ليسو عنصرأً سلبياً بل إنهم يتكيفون ويتأقلمون باستمرار للأوضاع الجديدة في البيئة الطبيعية والحضارية حيث إن تفاعلهما يؤدي إلى استغلال الموارد ويؤدي سوء الاستخدام إلى الكارثة والتي قد تحدث أيضاً دون التدخل البشري, وهناك مردودات ناتجة من التفاعل مقابل خسائر في الأرواح والممتلكات والتكاليف النفسية, وتتوقف مترتبات الكارثة وحجم الخسائر على مدى حسن إدارة الكارثة والتعامل معها, وهذه التدخلات الإيجابية والسلبية ذات تغذية راجعة تعدل باستمرار من الأنساق الحضارية والطبيعية بمعنى أن النموذج ديناميكي ومتغير.

وهكذا فإن الكارثة تكون في نقطة التقاء الأحداث الطبيعية والاستخدام البشري كما أنها قد تمثل الحدود القصوى والدنيا للحدث الطبيعي وحين تتعداهما تصبح كارثة, كما أن الإنسان أكثر حساسية وتعرضاً للكارثة عند الحدود الهامشية فسكان أشباه الصحاري أكثر عرضة للجفاف والتصحر.
يــتـــبــــع



[/size]
[/size]
 ||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ 88801sqb8j0776b





وهيك بكون قد أنهيت موضوعي الذي أتمنى أن ينال إعجابكم
مع تحياتي الخالصة</STRONG>
أختـــــــــكــمـــ


 ||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ 88801sqb8j0776b


 ||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ 11192160
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.startimes.com/f.aspx
 
||~ إدارة الـكارثة الـطبيعية ~|| حــصريــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسطورة المنتديات :: البيئة :: البيئة وشؤونها-
انتقل الى: