اسطورة المنتديات
مرحبا بك في منتدانا تسجل وتميز معنا نحن نرحب بك في كل وقت
ندعوكم للتسجيل ولن تندموا نحن في حاجة الى مشرفين و اعضاء جادين ما عليك الا وضع طلب وسناخذه بعين الاعتبار


الاحلى و الافضل في كل المنتديات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاستماع مباشر للقران الكريمsuper star
نحن نرحب بكم اعضائنا الاعزاء الى المساهمة في تطوير منتدياتنا ندعوكم الى مسابقة افضل عضو لهذا المنتدى فتالقوا وابدعوا ولكم مكافئات نحن في حاجة الى مشرفين مميزين بالطبع وهي الاشراف على احد المنتديات الشاغرة ننتظركم في اقرب فرصة لا تضيعو الفرصة فاستفيدوا و افيدوا فساعدونا في بناء منتدانا وفقا للمثل الصيني القائل رحلة الالف ميل تبدا بخطوة
ان الله تعالى لم يخلق شئ الا وفيه حكمه ولا خلق شيئا الا وفيه نعمه اما على المبتلى او على غير المبتلى فاذن كل حاله النمــــــــــــــله سطرت لها سورة باسمها ، تتلى إلى قيام الساعة وذلك لما حذرت وأنذر فخذ من النمل ثلاثاً 1- الدأب في العمل 2- محاولة التجربة 3- تصحيح الخطأ النحـــــــــــــــل أوحى الله إليه ، وجعل في اسمه سورة تذكر باسمه إلى قيام الساعة لأنه أكل طيباً ووضع طيبا فخذ من النحل ثلاثاً 1- أكل الطيب 2- كف الأذى 3- نفع الآخرين الأســــــــــــــــــد لما تجلت همة الأسد وظهرت شجاعته ، سماه العرب بمائة اسم فخذ من الأسد ثلاثاً 1- لا ترهب المواقف 2-لا تتعاظم الخصوم 3- لا ترضى حياة الذل الهـــــــدهـــــــــد فقد حمل رسالة التوحيد ، فتكلم عند سليمان ، ونال الأمان ، وذكره الرحمن فخذ من الهدهد ثلاثاً 1- الأمانة في النقل 2- سمو الهمة 3- حمل همّ الدعوة الذبـــــــــــــــــاب لما سقطت همته ، ذُكر مذموما في الكتاب فاحذر من الذباب ثلاثاً 1-الدناءة 2- الخسة 3- سقوط المنزلة العنكبـــــــــــوت لما هزلت العنكبوت ، وأوهنت بيتها ، ضرب بيتها مثل الهشاشة فاحذر في العنكبوت ثلاثاً 1- عدم الإتقان 2- ضعف البنيان 3- هشاشة الأركان
السلام عليكم موسوعه الادعيه والاذكار موسوعه الادعيه والاذكار -------------------------------------------------------------------------------- أذكار الاستيقاظ الاستيقاظ من النوم: "الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَا(1) وإلَيْهِ النَشُور(2)" متفق عليه "الحَمْدُ لله الذِي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَّ عَلَيَّ رُوحِي(3) وأَذِنَ لي بِذِكْرهِ". حسن (صحيح الترمذي 144/3) مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل(4) فقال: "لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، الحَمْدُ لله وسُبْحانَ الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله" ثم قال: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي"، أو دعى استُجيبَ لهُ، فإن توَضأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ. (رواه البخاري 125/2) أذكار اللباس لبس الثوب: : "مَنْ لَبِسَ ثَوْباًً فقال: الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ، غُفِرَ لَهُ ما تَقدَّم مِنْ ذنبِه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) دعاء لبس الثوب الجديد: "اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ". صحيح (صحيح الترمذي 152/2) ما يدعو به لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً: "إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً". صحيح (صحيح ابن ماجة 275/2) "تُبْلي(1) ويَخْلِفُ الله تعالي". صحيح (صحيح سنن أبي داود 760/2) عند وضع الثوب: سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول: "بِسم الله". رواه الطبري في الأوسط وصححه الألباني (صحيح الجامع 203/3) (1) قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلي الثوب. ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له. أذكار الطعام والفطور عند الصيام أذكار الطعام: إذا أكل أحدكم الطعام فليقل: "بِسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بِسمِ الله في أوله وآخره". صحيح (صحصح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه". ومن سقا له الله لبناً فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن (صحيح الترمذي 159/3) عند الفراغ من الطعام: "من أكل طعاماً ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام وزرقنيه من غير حول مني ولا قوة. غُفر له ما تقدم من ذنبه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) "الحمدُ لله الذي أَطعَمَ وسَقَى وسَوَّغّهُ(1) وجَعَل لَهُ مَخْرَجاً". صحيح (صحيح سنن أبي داود730/2) "الحمدُ لله كثيراً طيباً مباركاً فيهِ، غيْرَ مَكْفيٍّ(2)، ولا مُوَدَّع(3)، ولا مُستَغنَى(4) عَنْهُ ربّنا". (رواه البخاري الفتح 148/7) "اللهُمَّ أطعمت وأسقيت وأقنيت(5) وهديت وأحييت، فلك الحمد على ما أعطيت". رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحة (رقم 71) دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله: "اللهُمَّ بَارِكْ لَهُم فيما رَزَقتهْمْ، واغْفِر لهم وارحَمْهُم" رواه مسلم 1616/3) "اللهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أطْعَمَني وأَسْقِ مَنْ أسْقَاني". (رواه مسلم 1626/3) دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: "أَفطَر عِنْدَكُم الصائِمونَ وأكل طعامَكُمُ الأبْرارُ، وتنزَّلت عليكُمُ الملائِكَةُ". رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 209/4) دعاء الصائم عند فطره: "ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّت العروقُ(6) وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله". حسن (صحيح سنن أبي داود 449/2) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات، قبل أن يُصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى ثمرات، فإن لم تكن؛ حسا حسوات من ماء. حسي. صحيح (صحيح سنن أبي داود 448/2) يقول الصائم إذا سابه أحد: "إني صائم، إني صائم". متفق عليه

شاطر | 
 

 أزمة الإدارة التربوية في الجزائر ملخص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
المزاج المزاج : غاضب

مُساهمةموضوع: أزمة الإدارة التربوية في الجزائر ملخص   الخميس ديسمبر 30, 2010 2:00 pm

أزمة الإدارة التربوية في الجزائر
ملخص
لقد سعت الجزائر منذ عدة سنوات للبحث عن إستراتيجية جديدة من أجل
تطوير التربية و دفع عجلة التنمية الاجتماعية متكيفة مع التحديات التي
تفرضها العولمة. و لن يتحقق هذا الهدف إلا إذا واجهت بكل عقلانية إحدى
المشكلات العويصة و المعقدة التي تعيشها أغلبية البلدان العربية، ألا وهي
مشكلة الإدارة التربوية.
-1 مكانة الإدارة في إستراتيجيات التطور
للنظام التربوي
تبحث الجزائر منذ سنين عديدة عن إستراتيجية
جديدة لتطوير التربية بهدف رفع التحديات الحالية
و التكيف مع التطور الاجتماعي.
في (UNESCO) " و لقد حاولت " اليونسكو
السبعينات وضع إستراتيجية دولية للتربية في
(Apprendre à être) " تقريرها " تعلم أن تكون
أبرزت فيه العناصر التي تؤدي إلى نمو التربية
و من أهم العناصر المتضمنة في هذا التقرير هو
الاعتراف بأهمية الإدارة المسؤولة عن التربية.
و بدلا من اعتبارها عنصرا أساسيا للإستراتيجية
المقترحة فقد اهتم بها كوسيلة و منهج مطبق
لإستعمال هذه الإستراتيجية فقط. إن هذه المقاربة
موجهة للدول المتقدمة التي أحرزت تقدما معتبرا
في ميدان التطور الإداري و استطاعت أن ترسم
قواعد
إدارية حديثة و متينة نسبيا سمحت لها القيام
بإصلاحات وإدخال تحسينات على المستوى
البيداغوجي، لكن الوضع يختلف بالنسبة للجزائر
وباقي الدول النامية.
إن الأساليب الإدارية المطبقة في الجزائر لا
أ. أوقاسي لونيس
قسم علم النفس
جامعة منتوري
قسنطينة (الجزائر)
Résumé
Depuis plusieurs années,
l'Algérie cherche une nouvelle
stratégie pour le développement de
l’éducation afin de mieux relever
les défis de notre époque et de
s’adapter à l’évolution sociale. Que
cette stratégie procède d’une
approche inductive des faits ou
résulte des spéculations et des
discutions théoriques, elle ne peut
manquer d'être confrontée à l’un
des problèmes éducatifs les plus
graves qui se posent aux pays
arabes: le problème de
l’administration de l'éducation.
29 -21 (2000) عدد 13
أوقاسي لونيس
22
تتماشى مع الوقت الراهن، رغم كل المجهودات
المبذولة لإصلاح الإدارة التربوية وذلك لعدم التخلص من مخلفات الماضي القريب
و لعدم تمكن الجزائر من بناء إدارة عصرية.
ويتطلب حل هذه الإشكالية تغيير الطريقة التقليدية بوضع إستراتيجية شاملة
للإدارة، بإعادة النظر في التسيير الإداري العمومي و التربوي. وإن الاختلاف
و" التخلف ،(Développement) " و" النمو ،(Progrès) " الاصطلاحي لمفهوم " التقدم
" يكمن في فعالية الإدارة العمومية أو التربوية.
-2 أزمة الإدارة التربوية في الجزائر
لم تكن الأولوية الناتجة عن الإصلاح الإداري أو عن تجديد برامج النظام التربوي
في الجزائر نتيجة لوعي المسؤولين الإداريين الذي سيطر على المنظومة التربوية
برمتها، بل أفرزت سلوكا تهم التنظيمية و الإدارية أزمة شملت ثلاثة مظاهر
مترابطة:
أ ) تأخر النسق أو النظام الإداري بالنسبة للتطور و الاتجاهات السياسية
والبيداغوجية المعلن عنها أو المعمول بها.
ب) إن هذا النسق الإداري ابتعد عن التيارات الحالية للعلم و التكنولوجيا و التسيير
وأصبح غير قادر على تطبيق نتائج هذه النظريات لحل هذه الإشكالية.
ج) عدم قدرة الإدارة أو عجزها على ترقية التطور البيداغوجي المتوقع أو
الضروري لمواجهة الألفية الثالثة.
-3 تأخر الإدارة بالنسبة للاتجاهات الحديثة للسياسة البيداغوجية
إن التقدم في هذا السياق يعني أن المنظمة قد بلغت مرحلة الفعالية الإدارية التي
تسمح لها بتجنيد مواردها البشرية، المادية و العلمية في قطاع أو أكثر، و تنظيمها
و توجيهها نحو أهدافها، و ذلك بطريقة يفوق المنتوج عوامل الإنتاج المستثمرة
و الموظفة حتى نتحصل على قيمة مضافة ينتج عنها حركة مستمرة للمنظمة بمعدل
يطابق أهدافها و طموحاتها. وما دام التغير الأساسي لا يتدخل في عملية تجنيد التنظيم
و توجيه موارده تبقى الإدارة ستاتيكية أو أنها ستنمو ببطيء و لا تبلغ محطة
إقلاع التربية المتقدمة عبر التاريخ. إن النمو أو التغيير التربوي أدخل تجديدا على
الإدارة إذ تحولت من نمط تقليدي إلى نموذج أكثر عصرنة. فالمدرسة التي ظهرت
في البداية كثورة بيداغوجية، أدخلت إدارة جديدة تحل محل التطبيقات التقليدية كتعليم
الأطفال في المنزل و في الشارع. وعندما انفصلت التربية عن الكنيسة أصبحت من
مهام الدولة، إدارتها، تنظيمها فتغيرت قوانينها في حل مشاكلها. هذا ما أدى بالدول
المتقدمة إلى القيام بإصلاحات جذرية في منظوماتها التربوية فأفرزت نوعا جديدا من
التربية مبنيا على التكنولوجيا و على مبادئ جديدة تشمل التربية المدرسية و التربوية
خارج مؤسسات التكوين وعلى كل مظاهر الإدارة العمومية و التربوية. إذ تسعى هذه
أزمة الإدارة التربوية في الجزائر
23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أزمة الإدارة التربوية في الجزائر ملخص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسطورة المنتديات :: الثقافة :: الطلبات و البحوث الدراسية-
انتقل الى: