اسطورة المنتديات
مرحبا بك في منتدانا تسجل وتميز معنا نحن نرحب بك في كل وقت
ندعوكم للتسجيل ولن تندموا نحن في حاجة الى مشرفين و اعضاء جادين ما عليك الا وضع طلب وسناخذه بعين الاعتبار
اسطورة المنتديات
مرحبا بك في منتدانا تسجل وتميز معنا نحن نرحب بك في كل وقت
ندعوكم للتسجيل ولن تندموا نحن في حاجة الى مشرفين و اعضاء جادين ما عليك الا وضع طلب وسناخذه بعين الاعتبار
اسطورة المنتديات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الاحلى و الافضل في كل المنتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولاستماع مباشر للقران الكريمsuper star
نحن نرحب بكم اعضائنا الاعزاء الى المساهمة في تطوير منتدياتنا ندعوكم الى مسابقة افضل عضو لهذا المنتدى فتالقوا وابدعوا ولكم مكافئات نحن في حاجة الى مشرفين مميزين بالطبع وهي الاشراف على احد المنتديات الشاغرة ننتظركم في اقرب فرصة لا تضيعو الفرصة فاستفيدوا و افيدوا فساعدونا في بناء منتدانا وفقا للمثل الصيني القائل رحلة الالف ميل تبدا بخطوة
ان الله تعالى لم يخلق شئ الا وفيه حكمه ولا خلق شيئا الا وفيه نعمه اما على المبتلى او على غير المبتلى فاذن كل حاله النمــــــــــــــله سطرت لها سورة باسمها ، تتلى إلى قيام الساعة وذلك لما حذرت وأنذر فخذ من النمل ثلاثاً 1- الدأب في العمل 2- محاولة التجربة 3- تصحيح الخطأ النحـــــــــــــــل أوحى الله إليه ، وجعل في اسمه سورة تذكر باسمه إلى قيام الساعة لأنه أكل طيباً ووضع طيبا فخذ من النحل ثلاثاً 1- أكل الطيب 2- كف الأذى 3- نفع الآخرين الأســــــــــــــــــد لما تجلت همة الأسد وظهرت شجاعته ، سماه العرب بمائة اسم فخذ من الأسد ثلاثاً 1- لا ترهب المواقف 2-لا تتعاظم الخصوم 3- لا ترضى حياة الذل الهـــــــدهـــــــــد فقد حمل رسالة التوحيد ، فتكلم عند سليمان ، ونال الأمان ، وذكره الرحمن فخذ من الهدهد ثلاثاً 1- الأمانة في النقل 2- سمو الهمة 3- حمل همّ الدعوة الذبـــــــــــــــــاب لما سقطت همته ، ذُكر مذموما في الكتاب فاحذر من الذباب ثلاثاً 1-الدناءة 2- الخسة 3- سقوط المنزلة العنكبـــــــــــوت لما هزلت العنكبوت ، وأوهنت بيتها ، ضرب بيتها مثل الهشاشة فاحذر في العنكبوت ثلاثاً 1- عدم الإتقان 2- ضعف البنيان 3- هشاشة الأركان
السلام عليكم موسوعه الادعيه والاذكار موسوعه الادعيه والاذكار -------------------------------------------------------------------------------- أذكار الاستيقاظ الاستيقاظ من النوم: "الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَا(1) وإلَيْهِ النَشُور(2)" متفق عليه "الحَمْدُ لله الذِي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَّ عَلَيَّ رُوحِي(3) وأَذِنَ لي بِذِكْرهِ". حسن (صحيح الترمذي 144/3) مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل(4) فقال: "لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، الحَمْدُ لله وسُبْحانَ الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله" ثم قال: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي"، أو دعى استُجيبَ لهُ، فإن توَضأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ. (رواه البخاري 125/2) أذكار اللباس لبس الثوب: : "مَنْ لَبِسَ ثَوْباًً فقال: الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ، غُفِرَ لَهُ ما تَقدَّم مِنْ ذنبِه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) دعاء لبس الثوب الجديد: "اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ". صحيح (صحيح الترمذي 152/2) ما يدعو به لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً: "إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً". صحيح (صحيح ابن ماجة 275/2) "تُبْلي(1) ويَخْلِفُ الله تعالي". صحيح (صحيح سنن أبي داود 760/2) عند وضع الثوب: سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول: "بِسم الله". رواه الطبري في الأوسط وصححه الألباني (صحيح الجامع 203/3) (1) قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلي الثوب. ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له. أذكار الطعام والفطور عند الصيام أذكار الطعام: إذا أكل أحدكم الطعام فليقل: "بِسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بِسمِ الله في أوله وآخره". صحيح (صحصح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه". ومن سقا له الله لبناً فليقل: "اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن (صحيح الترمذي 159/3) عند الفراغ من الطعام: "من أكل طعاماً ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام وزرقنيه من غير حول مني ولا قوة. غُفر له ما تقدم من ذنبه". حسن (صحيح سنن أبي داود 760/2) "الحمدُ لله الذي أَطعَمَ وسَقَى وسَوَّغّهُ(1) وجَعَل لَهُ مَخْرَجاً". صحيح (صحيح سنن أبي داود730/2) "الحمدُ لله كثيراً طيباً مباركاً فيهِ، غيْرَ مَكْفيٍّ(2)، ولا مُوَدَّع(3)، ولا مُستَغنَى(4) عَنْهُ ربّنا". (رواه البخاري الفتح 148/7) "اللهُمَّ أطعمت وأسقيت وأقنيت(5) وهديت وأحييت، فلك الحمد على ما أعطيت". رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحة (رقم 71) دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله: "اللهُمَّ بَارِكْ لَهُم فيما رَزَقتهْمْ، واغْفِر لهم وارحَمْهُم" رواه مسلم 1616/3) "اللهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أطْعَمَني وأَسْقِ مَنْ أسْقَاني". (رواه مسلم 1626/3) دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: "أَفطَر عِنْدَكُم الصائِمونَ وأكل طعامَكُمُ الأبْرارُ، وتنزَّلت عليكُمُ الملائِكَةُ". رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 209/4) دعاء الصائم عند فطره: "ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّت العروقُ(6) وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله". حسن (صحيح سنن أبي داود 449/2) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات، قبل أن يُصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى ثمرات، فإن لم تكن؛ حسا حسوات من ماء. حسي. صحيح (صحيح سنن أبي داود 448/2) يقول الصائم إذا سابه أحد: "إني صائم، إني صائم". متفق عليه

 

 اما ان نكون جزءا من الحل او جزءا من المشكلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hichem
مراقب عام للمنتديات
مراقب عام للمنتديات
hichem


الجنس : ذكر
الميزان
عدد المساهمات : 93
تاريخ الميلاد : 26/09/1993
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : متغير في المزاج

اما ان نكون جزءا من الحل او جزءا من المشكلة Empty
مُساهمةموضوع: اما ان نكون جزءا من الحل او جزءا من المشكلة   اما ان نكون جزءا من الحل او جزءا من المشكلة Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 11:12 am

على الرغم من أن حياتنا كشباب فيها الكثير من المشاكل كما في حياة الكبار أيضاً، إلاّ أن ذلك لا يعني انعدام وجود حلول لها، لكن المعضلة الحقيقية هي الاختيار بين أن نكون جزءًا من الحل أو جزءًا من المشكلة.

الثابت أن (أفعالنا عادة ما تحدد إن كنا سنصبح جزءًا من الحل أم من المشكلة)، على الرغم من أن كثيرين من علماء النفس، والدكاترة المختصين، يرون هذه المقولة التي وردت بين القوسين ذات معنى خفي وعميق وأبعاد متعددة ومعقدة بعض الشيء إلاّ أنها في الأخير صادقة تماماً بحسب رأي للدكتور ريتشارد كارلسون، فهي مثلاً "معقدة، لأن هناك أوقاتاً نكون فيها جزءًا من حل معين، ولكننا بطبيعة تصرفاتنا نصبح جزءًا من مشكلة أخرى.

على سبيل المثال: تريد الحكومة اقناعنا - بشكل عبيط- بأنها عندما تخفض من الموازنة 50% لعام 2009م باستثناء ما يخص المرتبات والأجور إنما هو أمر سيصب في الصالح العام بسبب انهيار سعر برميل النفط عالمياً؛ لكنها مع ذلك تتسبب بشكل مباشر في وضع الموظف العام في زاوية حرجة جداً مادياً، وجميعنا يدرك أن مثل هكذا وضع يقود تلقائياً إلى ممارسة الفساد فوق ما هو مُمارس أصلاً.

السؤال: أين ذهبت الحكومة عندما حدثت طفرة زيادة في سعر برميل النفط؟

حسناً.. دعونا نبتعد قليلاً عن جو الحكومة التي لا تحسن إلاّ في قيادة العامة إلى ممارسة الفساد.

لنأخذ مثلاً عاماً يكون فيه أحدنا جزءًا من حل معين ولكنه في الوقت ذاته يصبح جزءًا من مشكلة أخرى: عند إنشاء المرء مشروعاً يوفر وظائف ويفي باحتياجات معينة مما يعني أنه يساهم في هذه الحلول، لكن في المقابل، ونتيجة للعديد من العوامل، قد يخلق بذلك الكثير من المشاكل الأخرى، كمشاكل المرور، وانتظار السيارات، والإسراف في استخدام المصادر الطبيعية، وزيادة التلوث.

لكن الأكثر ثباتاً أن كل شيء له مزاياه، وعيوبه.

لنأخذ مثلاً أعلى سقفاً من الحكومة. ليس هناك غير الرئيس طبعاً.

بتعيين الرئيس فجأة عدداً من الشباب في مواقع وزراء ونواب وزراء ووكلاء، وهم ما زالوا في بداية عمرهم الثلاثيني، فإن هذا الفعل جزء من حل لوضع الشباب - خصوصاً المؤهل منهم- في مواقع تنفيذية لاثبات مواهبهم وقدراتهم القيادية في المجتمع.

إنه أمر جيد. ولكن من ناحية أخرى؛ فإن مثل هذه التعيينات تساعد بشكل مباشر في إحداث شرخ عميق في جسد المواطنة المتساوية للمجتمع اليمني الموحد إذ معظم هذه التعيينات في كثير من المواقع شملت الشباب من المحافظات الشمالية على حساب الشباب في المحافظات الجنوبية؛ أنظروا وحسب إلى ما حدث في وزارة الشباب والرياضة في الأشهر القليلة الماضية على سبيل المثال لا الحصر لمن يريد أن يبحث بجدية في الأمر!

سيتعين على أي مواطن حب وطنه سواء كان شاباً أو كهلاً أو طفلاً؛ بل و[الدفاع بلا شك عن أمن هذا الوطن] لو توفرت له سبل الحياة للعيش بكرامة ولو في حدها الأدنى فما البال لو حصل على حقوقه كاملة كما يحصل عليها غيره.

العكس صحيح أيضاً. إنه أمر منطقي وطبيعي تماماً؛ بل ولا يمكن لأحد مهما كان القفز فوقه.

لا فرق كبير بين الاحتياجات الإنسانية لمحافظة عدن وبين شقيقتها حضرموت على سبيل المثال؛ أو بين تعز وصعدة إن اتفقنا على وجود اختلاف كبير في التفاصيل تبعاً لموقع كل محافظة وتاريخها القديم والحديث، هذا إذا ما قفزنا أصلاً فوق حقيقة أن الوحدة أساساً تمت سلمياً بين دولتين وليس بين حزبين وحسب..!

جاء في تقرير مؤسسة الاكونوميست البريطانية أخيراً: "من العيب على الحكومة اليمنية أن تصل بها الأوضاع الأمنية إلى هذا المستوى السيء. ان تفاقم الاتساع المخيف للفساد الإداري والمالي للأجهزة الأمنية والفقر المدقع وسوء التغذية وتراجع عائدات النفط وحربها البشعة الممتدة منذ قرابة الأربع سنوات في المنطقة الشمالية كل هذا يرفع من وتيرة عمليات التجنيد بين الشباب الذي يعاني من البطالة، واليأس، وفساد السلطة، ويحفز التعاطف الكبير لحركة انفصال جنوب اليمن ويزيد من إشعال وتيرة شغب وفوضى القبائل المسلحة".

لنخرج الآن ولو قليلاً عن أجواء التعيينات الرئاسية وتأثيرها المزدوج بالنسبة إلى الشباب اليمني وما جاء في تقرير الاكونوميست البريطانية بغض النظر عن نسبة الصواب والخطأ فيه.

لنأخذ مثلاً عاماً أخر سبق وأن أشرت إليه في مقال سابق وبنفس العنوان: قراراً بتكوين عائلة كبيرة العدد؛ من ناحية قد يكون هذا الفعل جزءًا من الحل أن تأتي للمجتمع بأفراد يزيدون الحياة بهجة، ويضطلعون بدور في المجتمع. ومن ناحية أخرى، فإنك تساهم في زيادة عدد السكان وهي مشكلة قائمة بالفعل.

حد كارلسون "الفكرة الأساسية لهذا الموضوع تتعلق باختياراتنا اليومية واللحظية بأسلوب حياتنا. وعلى سبيل المثال، إذا قررت الاعتدال في الاستهلاك، والمحافظة على الطاقة، وإعادة الاستفادة منها ما وجدت سبيلاً، فإنك بهذا تكون جزءًا من الحل البيئي؛ وإذا لم تقدم الاهتمام الكافي، وتركت كل المصابيح مضاءة، وجميع الأجهزة تعمل، حتى وأنت خارج المنزل، ولم تفكر في إعادة الاستفادة من الطاقة، فإنك بهذا تكون جزءًا من المشكلة".

حسناً.. أنظروا الآن إلى من حولكم كيف يتجلى بوضوح أمر كون بعضنا جزءًا من الحل أو جزءًا من المشكلة؛ منذ بضعة أشهر والجو معتدل في عدن بل وأقرب إلى البرودة، ومع ذلك بإمكانكم ببساطة ملاحظة أن بعضنا ما زال يستخدم مُكيف الهواء في منزله 24 ساعة في اليوم، أما في كثير من المؤسسات الحكومية فالأمر أسوأ بكثير..!

ان شح المياه في العاصمة صنعاء أو تعز مثلاً كمسألة غاية في الخطورة أمر لا يحتاج إلى تسليط ضوء باستثناء زيادة عدد المسابح في فلل المسئولين الكبار الذين لطالما سمعناهم يتحدثون للمواطنين عن نضوب المياه في اليمن!

رجاءً لا تسألوا السلطة ما هو واجب الجهات الأمنية الفوري تجاه قتلة دكتور مثل درهم القدسي كان يؤدي واجبه الإنساني ليس غير؛ بل ولا تسألوا حتى كيف تم قتل إمام الجامع الكبير بمحافظة إب عباس الغرباني.

هل أزيدكم شيئاً أكثر معاناة: يتم اغتصاب فتيات اليمن منذ العام 1999م دون أن يحرك أحد أدنى ساكن. إنه أمر يحدث وفقاً لقانون.

نعم قانوووووون وقح أعطى الحق للأب تزويج ابنته دون النظر إلى سنها مهما كان.

هل رأى أحدكم أبشع وأحقر من ذلك..؟!
صحيح قبل أيام تم المصادقة على اصدار قانون جديد يلغي السابق؛ لكن في المقابل فأن الأمر يكشف بوضوح أن الجميع شركاء في عملية الاغتصاب لأننا سكتنا نحو عشر سنوات.

حسناً.. أنظروا إلى ما يلي:
من سيعوّض الطفلة نجود ومثيلاتها وهن كثر تجاه ما تعرضن له من اغتصاب..؟!

بشكل عام علينا أن نلقي نظرة أمينة [كي نعرف أين نحن من واجبنا الإنساني تجاه مجتمعنا وتجاه بعضنا البعض]؛ بالطبع بعد أن نكون قد حصلنا على حقوقنا في مجتمع من المفترض أنه قائم على المواطنة المتساوية..!

على الرئيس أن يلقي نظرة أمينة كي يعرف أين هو من واجبه الإنساني.

على الحكومة - هي الأخرى- أن تلقي نظرة أمينة كي تعرف أين هي من واجبها الإنساني.

حتى المعارضة عليها، قبل أي جهة أخرى، أن تلقي نظرة أمينة كي تعرف أين هي من واجبها الإنساني.

ماذا عن نقابة الصحفيين، ترى هل ألقت نظرة أمينة لتعرف أين هي من واجبها المفترض؟

حسناً.. واقع الحال يقول أنه لطالما فشلت نقابة الصحفيين في أن تعمل على إيجاد حل لكادرها الصحفي؛ حتى مع انتخاب نقيب للصحفيين قالوا عنه أنه سيوظف علاقته الوثيقة بالرئيس للافراج عن هذا الكادر أتضح أن هذا الحل كعشم إبليس في الجنة.

لست مع استهداف قيادة النقابة دون وجه حق؛ مع أن الحق من جهة أخرى سيلزمنا على توجيه سهام نقدنا مباشرة إلى قلب كل صحف المعارضة والمستقلة على حد سواء التي ما زالت تستغل كل من يعمل معها من الصحفيين أبشع استغلال.

هل رأى أحدكم صحيفة معارضة أو مستقلة أبرمت عقد عمل قانوني مع صحفييها؟!

بصفة عامة، طبقاً للدكتور كارلسون، إذا عاملنا الناس باحترام، أو فعلنا عملاً أخلاقياً، وعوّدنا أنفسنا على الجود، وتحملنا - إبتداءً من الرئيس والحكومة إلى المعارضة والنقابات ومنظمات المجتمع المدني..الخ- مسئولية أفعالنا، واعترفنا بأخطائنا، ساعتها سنكون جزءًا من الحل؛ لأننا بهذا نساعد في خلق عالم أفضل، وأكثر عطفاً، واهتماماً بالأخلاقيات، وإن لم يكن لتلك الأشياء قيمة لدينا، فإننا إذاً جزء من المشكلة.

كل شيء: اجتماعياً، سياسياً، اقتصادياً، ثقافياً، رياضياً..الخ [يبدأ من أفعالنا] ابتداءً من الرئيس وصولاً إلى المواطن العادي؛ فهي من ستحدد ما إن كنا سنصبح جزءًا من الحل، أم جزءًا من المشكلة..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اما ان نكون جزءا من الحل او جزءا من المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحل لمشكلة الطرد المستمر في موقع pes6j ورفض الموقع لعنوان IP الخاص بك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسطورة المنتديات :: الثقافة :: المكتبات و الثقافات و العلوم-
انتقل الى: